فصل: 1817 مكرر- جعفر بن محمد بن العباس البزاز (مضى باسم جعفر بن أحمد بن العباس البزاز البابيافي).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1884- جعفر بن محمد الفقيه.

فيه جهالة.
قال مطين: حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنَا أبو معاوية، عَن الأَعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: أنا مدينة العلم وعلي بابها.
هذا موضوع، انتهى.
وهذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع.

.1817 مكرر- جعفر بن محمد بن العباس البزاز [مضى باسم جعفر بن أحمد بن العباس البزاز البابيافي].

قال السهمي: سألت الدارقطني عنه فقال: كان لا يساوي شيئًا، انتهى.
وهذا هو جعفر بن أحمد، المتقدم أنه اختلف في اسم أبيه، كرره بلا فائدة.

.1885- (ز): جعفر بن محمد السنجاري:

.1886- (ز): وجعفر بن محمد بن مالك بن محمد بن جعفر الفزاري.

.1887- (ز): وجعفر بن محمد الأشعري القمي.

.1888- (ز): وجعفر بن محمد بن حكيم الكوفي.

.1889- (ز): وجعفر بن محمد بن سليمان الكوفي.

.1890- (ز): وجعفر بن محمد بن يونس.

.1891- (ز): وجعفر بن محمد بن شريج الحضرمي.

.1892- (ز): وجعفر بن محمد بن أبي زائد.

.1893- (ز): وجعفر بن محمد بن عيسى.

.1894- (ز): وجعفر بن محمد بن عُبَيد الله.

ذكرهم العشرة أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة.

.1845 مكرر- (ز): جعفر بن محمد بن سماعة بن موسى الحضرمي.

.1895- (ز): وجعفر بن محمد بن موسى الأحول البجلي.

ذكرهما ابن النجاشي في رجال الشيعة.

.1896- (ز): جعفر بن محمد بن الظفر بن محمد بن أحمد بن محمد- زبارة- بن عبد الله بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الحسيني الواعظ أبو إبراهيم [الزُّباري].

ذكره أبو جعفر بن بانويه في مصنفي الشيعة وقال: كان ورعا صالحًا حدثني عنه الشيخ محمد بن علي الموصلي.
قال: وكان له قبول عند الخاصة والعامة.

.1897- جعفر بن محمد الأنطاكي.

عن زهير بن معاوية.
ليس بثقة قاله ابن حبان.
وله خبر باطل متنه: يبعث معاوية عليه رداء من نور.

.1898- جعفر بن محمد بن الفضل الدقاق [يُعرف بابن المارستاني].

تلميذ ابن مجاهد المقرىء.
كذبه الدارقطني والصوري ويعرف بابن المارستاني.
روى عنه ابن المذهب وأبو القاسم التنوخي وكان صاحب رحلة وطلب.
مات سنة 387، انتهى.
وقال أبو زرعة الجرجاني: ليس بمرضي في الحديث، وَلا في دينه.

.1899- جعفر بن محمد بن خالد بن الزبير بن العوام القرشي [وهو جعفر بن خالد الأسدي].

عن هشام بن عروة.
قال البخاري: لا يتابع في حديثه.
وقيل: جعفر بن خالد.
روى عنه معن وخالد بن مخلد.
وقال الأزدي: منكر الحديث، انتهى.
وقال ابن أبي حاتم أيضًا: روى عنه محمد بن خالد بن عثمة ولم يذكر فيه جرحًا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.1900- جعفر بن محمد بن هبة الله أبو الفضل البغدادي الصوفي.

كذاب.
قال ابن مسدي: أخذت عنه وذكر لي أنه سمع صحيح البخاري من أبي الوقت.
مات بقوص سنة 637، انتهى.
بقية كلام ابن مسدي عنه أنه قال: ولدت سنة اثنتين وأربعين وخمس مِئَة وأن له سماعات كثيرة من أبي زرعة، وَغيره وأنه رحل إلى السلفي وأن أثباته مودوعة وأنه شيخ ظاهر الوقار محترم عند المشايخ.
ذكره المنذري في معجم شيوخه ولم يذكر عنه إلا أنه سمع من جماعة قال: وبلغني أنه حدَّث بقوص.
وذكر في الوفيات أنه مات في ذي القعدة.

.1901- جعفر بن محمد بن الليث الزيادي.

ضعفه الدارقطني وقال: كان يتهم في سماعه.

.1902- (ز): جعفر بن محمد بن يوسف الأزرق الواسطي.

روى عن الواقدي.
روى عنه أحمد بن سماعة المدني.
قال الدارقطني: كلهم ضعفاء.

.1903- ذ- جعفر بن محمد بن عوف بن زياد السمسار.

حدث، عَن مُحَمد بن صالح بن فيروز، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر بنسخة مناكير.
وعنه علي بن الفضل بن طاهر البلخي.
قال الدارقطني: جعفر بن محمد، ومُحمد بن صالح ضعيفان.

.1896 مكرر- (ز): جعفر بن محمد بن الظفر بن محمد العلوي ويعرف بالزباري.

رَوَى عَن جَدِّه، وَأبي الحسين الخفاف والحاكم، وَأبي عبد الرحمن السلمي، وَغيرهم.
قال الخطيب: كتبت عنه وكان سماعه صحيحًا وكان معتقده مذهب الإمامية من الرافضة بلغني أنه مات بنيسابور سنة 448.

.1904- (ز): جعفر بن محمد بن جعفر بن موسى ابن قولويه أبو القاسم السهمي الشيعي.

من كبار الشيعة وعلمائهم المشهورين منهم.
ذكره الطوسي، وَابن النجاشي وعلي بن الحكم في شيوخ الشيعة وتلمذ له المفيد وبالغ في إطرائه.
وحدث عنه أيضًا الحسين بن عُبَيد الله الغضائري، ومُحمد بن سليم الصابوني سمع منه بمصر.
مات سنة 368.

.1905- (ز): جعفر بن محمد بن فضيل بن غزوان.

ضعفه مسلمة بن قاسم وقال: ليس هناك كان يشتري الكتب فيحدث بها.

.1906- جعفر بن محمد بن كزال.

عن عفان ونحوه.
قال الدارقطني: ليس بالقوي، انتهى.
وقال مسلمة: ثقة، أخبرنا ابن الأعرابي عنه.

.1907- جعفر بن محمد أبو يحيى الزعفراني الرازي.

روى عنه إسماعيل الصفار خبرا موضوعًا، وقيل: كان صدوقًا، انتهى.
وهذا الرجل من الحفاظ الكبار الثقات فلعل الآفة ممن فوقه.
قال ابن أبي حاتم: روى عن إبراهيم بن المنذر وسريج بن يونس، وَغيرهما، سمعت منه وهو صدوق سألت أبا زرعة فقلت له: الفضل الصائغ أحفظ، أو أبو يحيى الزعفراني فقال: الفضل أحفظ للمسند وأبو يحيى أحفظ للتفسير.

.1908- جعفر بن محمد بن بكارة الموصلي.

عن أبي خليفة الجمحي بخبر موضوع كأنه آفته.

.1909- جعفر بن محمد بن مروان القطان الكوفي.

قال الدارقطني: لاَ يُحْتَجُّ بحديثه، انتهى.
وذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وقال: كان صالحا ورعا.

.1910- (ز): جعفر بن محمد بن أبان الخراساني نزيل أصبهان.

لا أعرفه.
سيأتي حديثه في ترجمة أبي جحش في الكنى (8789).

.1911- (ز): جعفر بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي.

عن يزيد بن هارون، وَأبي نعيم، وَغيرهما.
روى عنه سريج بن عبد الكريم، وَغيره.
قال الجوزقاني في كتاب الأباطيل: مجروح.

.1883 مكرر- (ز): جعفر بن محمد الخراساني.

عن أبي ضمرة، عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر بحديث: تبنى مدينة بين جدولين عظيمين لهي أسرع انكفاء بأهلها من القدر بما في أسفلها.
أورده الخطيب في الرواة عن مالك بسند قوي إلى جعفر وقال: هذا حديث منكر، والحمل فيه على جعفر بن محمد وهو مجهول.
قلت: ويحتمل أن يكون هو الذي قبله.

.1912- (ز): جعفر بن محمد المروزي.

.1913- (ز): وجعفر بن محمد الكرخي القلانسي.

.1914- (ز): وجعفر بن محمد الدوريستي.

ذكرهم أبو جعفر بن بانويه في رجال الشيعة.

.1882 مكرر- (ز): جعفر بن محمد الشيرازي.

حديثه في سنن الدارقطني.
قال ابن القطان: لا يعرف حاله.
قلت: وذكره الطوسي في رجال الشيعة.

.1915- (ز): جعفر بن محمد بن نوح، ختن محمد بن عيسى.

قال مسلمة بن قاسم: مجهول.

.1916- جعفر بن محمد بن جعفر العباسي المحدث.

غمزه تميم البندنيجي بأنه زور سماعا في خبر لذاكر بن كامل، انتهى.
وتميم تقدم في ترجمته أنه ضعيف وأن ابن الأخضر كذبه فكيف يحتج بتجريحه.
ولكن قال المصنف في تاريخ الإسلام: إنه قرأ في ورقة بخط الضياء الحافظ الحط على جعفر هذا وأنه غل أجزاء وحك اسما وأثبت مكانه ذاكر بن كامل.
قال: وقد ذكره ابن النجار ولم يتعرض للتبديل.
قال: كان عنده حفظ ومعرفة بالمتون والرجال ويقرأ قراءة فصيحة وينقل نقولا صحيحة وكان خارق الذكاء ظريفا إلا أنه كان ضجورا لعابا قليل الأمانة مخالطا لغير أبناء جنسه.
مات سنة 598.

.1917- (ز): جعفر بن محمد بن جعفر بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي.

قال ابن النجاشي في شيوخ الشيعة: كان وجها في الطالبين مقدما ثقة وكان مولده سنة 24، ومات سنة 308.
وكان سمع من عيسى بن مهران وعلي بن عديل، وَغيرهما.
روى عنه ابنه الحسن وابنه الآخر أبو قيراط يحيى والجعابي، ومُحمد بن أحمد بن أبي الثلج، ومُحمد بن العباس بن علي بن مهران وآخرون.

.1918- جعفر بن مرزوق المدائني.

عن الأعمش ويحيى بن سعيد الأنصاري.
قال العقيلي: أحاديثه مناكير لا يتابع على شيء منها.
منها: ما حَدَّثَنَاه محمد بن الفضل بالري، حَدَّثَنَا أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، حَدَّثَنَا أبي، حَدَّثَنَا جعفر بن مرزوق، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المُسَيَّب، عن واثلة بن الأسقع مرفوعًا على الوالي خمس خصال جمع المال من حقه ووضعه في حقه وأن يستعين على أمورهم بخير من يعلم، وَلا يحصرهم فيهلكوا، وَلا يؤخر أمر يوم لغد، انتهى.
وقال أبو حاتم: شيخ مجهول لا أعرفه.